الجزيرة: جيش الفتح يستعد لطرد النظام من آخر معاقله بإدلب *** الجزيرة: تنظيم الدولة يسيطر على منفذ الوليد العراقي مع سوريا *** العربية: مقتل قيادييّن من ميليشيا الحوثي بغارات لطيران التحالف على ثكنة عسكرية في محافظة ريمة *** BBC العربية: الحشد الشعبي "يستعيد منطقة الحصيبة" شرق الرمادي من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" *** العربية: المقاومة الشعبية تقتل 10 من ميليشيات الحوثي وصالح بهجوم في تعز وتدمر آلياتهم
  • الجمعة 22 سبتمبر 2017م
  • الجمعة 02 محرم 1439هـ
أرشيف الأخبارسنة 201712 سبتمبرالعراق في مهب 11 سبتمبر.. درس لم يتعلم منه أحد
فريق تحرير البينة
12-9-2017 - 21 ذو الحجة 1438
 
 أخبار (الحرة – فريق تحرير البينة)

 

في اليوم التالي لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001، حمل مقال في صحيفة "بابل" المملوكة لعدي، النجل الأكبر للرئيس العراقي صدام حسين، هجوما واسعا على الولايات المتحدة.

 

واعتبر المقال تلك الهجمات الإرهابية "ثمرة لما زرعته واشنطن"، وهو ما سلط الأضواء سريعا على علاقة لم يتم إثباتها لاحقا بين تنظيم القاعدة، الذي نفذ تلك الهجمات، ونظام صدام حسين.

 

وشكل موقف النظام الدكتاتوري من أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2001، مثالا لأزمة ذلك النظام في قراءة المواقف الدولية، الغربية منها على وجه التحديد، حيال قضايا استراتيجية بارزة تشكل ملامح العالم المعاصر.

 

فثمة من يقول إن النظام أخطأ بحق العراق حين أوحى في مواقفه من تلك الهجمات الإرهابية وكأنه مؤيد لها، لا بل وكأن له صلة بها، بينما كان عليه أن يستثمر ذلك الحدث الجبار في التعاون التام وغير المشروط مع الأمم المتحدة وأميركا.

 



أرسل لصديق نسخة للطباعة حفظ PDF
عرض التعليقات أضف تعليقاً

الرئيسية | تعرف على البينة | اتصل بنا

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين على الموقع